recent
أخبار ساخنة

افضل استراتيجيات التعليم في المدارس

زيد الشمري
الصفحة الرئيسية

 افضل استراتيجيات التعليم في المدارس




نقدم لكم قائمة افضل استراتيجيات التعليم في المدارس، وقد تظن ان استراتيجية تعليم ناجحة قد تبقى طول الوقت ناجحة، وهذا الاعتقاد خاطىء ، وما قد ينجح مرة واحدة في الفصل الدراسي ، قد لا ينجح مرة أخرى و يعد التبديل بين استراتيجيات التدريس لتناسب احتياجات المتعلمين طريقة رائعة لضمان مشاركة المتعلمين بشكل هادف ومشاركتهم بنشاط في الفصل الدراسي.
سواء كنت قد بدأت للتو كمدرس أو لديك سنوات من الخبرة في الفصل الدراسي ، فأنت تعلم أن استراتيجيات التدريس الإبداعية تساعد الطلاب على تلبية احتياجاتهم الفردية وتحقيق إمكاناتهم الكاملة

التصور

التخيل هو ببساطة القدرة على إنشاء صور ذهنية بناءً على الكلمات التي نسمعها أو النص الذي نقرأه.

يمكن لهذه الاستراتيجية ، إذا تم استخدامها بشكل جيد ، أن تساعد الطلاب بشكل كبير على التركيز على المفهوم أو الموضوع المطروح فهي نشجع الطلاب على إجراء اتصالات بالعالم الحقيقي.

تتضمن بعض طرق تنفيذ هذه الاستراتيجية في الفصل الدراسي ما يلي:

             استخدام الوسائل السمعية والبصرية مثل الصور ومقاطع الفيديو والمقاطع الصوتية والأغاني وما إلى ذلك

             المخططات والرسوم البيانية والخرائط الذهنية

             النمذجة أثناء التدريس للمتعلمين  الذين قد يحتاجون إلى رؤية تمثيل مرئي للموضوع بدلاً من سماع المفهوم الذي يتم شرحه.

 

التعلم التعاوني

قاد التعلم الافتراضي المعلمين إلى فهم أهمية جزء رئيسي من عملية التعلم وهي التعاون.

التعلم التعاوني هو استراتيجية تعليمية تعمل فيها مجموعة صغيرة من الطلاب بشكل تعاوني في مهمة معينة و يمكن أن تكون المهمة بسيطة مثل حل اختبار أو مهمة معقدة مثل كتابة قصة.

 

في مثل هذه الأنشطة ، يجتمع الطلاب ذوو قدرات التعلم المختلفة معًا ويساعدون في تطوير إمكانات بعضهم البعض وهذه الاستراتيجية تغذي لدى الطالب تحمل المسؤولية للمساهمة في إنهاء المهمة بنجاح. كما يشجع الطلاب على دعم بعضهم البعض.

 

التعليم المتمايز

كل فصل دراسي هو مساحة تعلم ديناميكية مع طلاب من مختلف القدرات والشخصيات.

التعليم المتمايز هو إستراتيجية تدريس تأخذ في الاعتبار أن الطلاب من فصل دراسي واحد قد يكونون في مستويات مختلفة من الذكاء والاستيعاب.

 

فيتم تقسيم الصف الى مجموعات حسب القدرات الاستيعابية ويتم تمييز المهام،فمثلا تعطى للمجموعة الاعلى مستوى مهام اصعب .

على سبيل المثال ، قد يختار المعلم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين بناءً على قدراتهم لقراءة نص.

وقد تتلقى كل مجموعة نصًا يناسب قدرة المجموعة على التعامل معها، بينما قد تقرأ إحدى المجموعات نصها وتناقشه بشكل مستقل ، وقد يختار المعلم العمل مع المجموعة الثانية لمساعدتهم على القراءة و قد تتلقى المجموعتان أيضًا أدوات تقييم متباينة مثل أوراق العمل متفاوتة التعقيد.

يساعد هذا في معالجة التنوع في خبرات التعلم ويلبي احتياجات جميع الطلاب بطريقة جذابة على قدم المساواة.

 

الاستفسار المتمركز حول الطالب

الاستفسار المتمركز حول الطالب هو طريقة تركز على دور الطالب في عملية التعلم. لذلك ، في الفصل الدراسي القائم على الاستفسار ، يمكن للمرء أن يرى الطلاب يستكشفون المادة أو المفهوم ، ويفهمونه ، ويشاركون الأفكار ، ويطرحون الأسئلة بدلاً من قيام المعلم بشرح المفهوم شفهياً. 

تعد هذه الإستراتيجية طريقة رائعة لإثارة فضول الطلاب الصغار وإشراك الفصل غير النشط . من خلال هذا النهج ، يطور الأطفال مهارات البحث والربط المشترك والتفكير في المعلومات من خلال الاستكشاف المستقل والمشاركة في المحتوى

 استخدام التكنولوجيا لصالحك

تعد التكنولوجيا في الفصول الدراسية طريقة رائعة للحفاظ على مشاركة الطلاب بنشاط ، خاصة وأن التعليم قد تغير بشكل كبير في الماضي القريب مع ظهور التعلم عن بعد.

يشجع تقديم الألعاب التفاعلية عبر الإنترنت مشاركة الطلاب ، والتي بدورها تضمن تجربة تعليمية مرضية، حيث تعمل الألعاب التعليمية كمنصة للأطفال للتعلم. 

 

 وبهذا كنا قد بينا لكم اهم  ٥ استراتيجيات تعلم يجب اخذها بعين الاعتبار فهي اساسية وتعد من اسرار نجاح اي معلم.

وقمنا بشرح كل استراتيجية على حدا مع امثلة لكل طريقة.

google-playkhamsatmostaqltradent